Indistinct Groups (Last Part)


وہ مبہمات جن میں سے بعض کے ناموں کو پہچانا جاتا ہے اور بعض کو نہیں۔ 
گروہ جن میں سے چند ایک یا کسی ایک  کا نام معلوم ہے:
افراد کے علاوہ انسانی گروہوں کو بھی مبہم لفظ سے ذکر کیا گیا ہے۔ ان میں سے یہ 77 گروہ علامہ نے الاتقان میں درج فرمائے ہیں۔ مبہم افراد اور گروہوں کی کل تعداد 231 کے قریب بنتی ہے۔ گروہوں کے بارے میں ذیل میں بیان کیا گیا ہے۔

{وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ}  ان میں سے ایک رَافِعُ بْنُ حَرْمَلَةَ تھا۔
{سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ} ان بیوقوفوں میں سے چند کے نام رَفَاعَةُ بْنُ قَيْسٍ وَقَرْدَمُ بْنُ عمر وَكَعْبُ بْنُ الْأَشْرَفِ وَرَافِعُ بْنُ حَرْمَلَةَ وَالْحَجَّاجُ بْنُ عَمْرٍو وَالرَّبِيعُ بْنُ أَبِي الْحُقَيْقِ ہیں۔
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا} جیسے رَافِعٌ اور مَالِكُ بْنُ عَوْفٍ وغیرہ
{يَسْأَلونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ} مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ اور ثَعْلَبَةُ بْنُ غَنْمٍ وغیرہ
{يَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ} ایک کا نام عَمْرُو بْنُ الْجُمُوحِ تھا۔
{يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ} عُمَرُ وَمُعَاذٌ وَحَمْزَةُ وغیرہ
{وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْيَتَامَى} ایک کا نام عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ تھا۔
{وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ} ثَابِتُ بْنُ الدَّحْدَاحِ وَعَبَّادُ بْنُ بِشْرٍ وَأُسَيْدُ بْنُ الْحُضَيْرِ مُصَغَّرٌ وغیرہ
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتَابِ} النُّعْمَانُ بْنُ عَمْرٍو وَالْحَارِثُ بْنُ زيد وغیرہ
{الْحَوَارِيُّونَ} فَطَرْسُ وَيَعْقُوبَسُ وَيُحَنَّسُ وَأَنْدِرَايِسَ وَفِيلَسُ وَدَرْنَايُوطَا وَسَرْجِسُ (اور یہ سرجس وہی تھا جس پر شبہ ڈالا گیا) وغیرہ
{وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا} یہ بارہ یہودی تھے جن میں عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الصيف وَعَدِيُّ بْنُ زَيْدٍ وَالْحَارِثُ بْنُ عَمْرٍو وغیرہ شامل ہیں۔
{كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْماً كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ} عِكْرِمَةُ کہتے ہیں کہ یہ آیت بارہ آدمیوں کے بارے میں نازل ہوئی جن میں أَبُو عَامِرٍ الرَّاهِبُ وَالْحَارِثُ بْنُ سُوِيدِ بْنِ الصامت ووحوح ابن الأسلت زاد ابْنُ عَسْكَرٍ وَطُعَيْمَةُ بْنُ أُبَيْرِقٍ وغیرہ شامل ہیں۔
{يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ} کہنے والے قائلین میں عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ کا نام بھی ہے۔
{يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا} قائلین میں عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ وَمُعَتَّبُ بْنُ قُشَيْرٍ وغیرہ کے نام شامل ہیں۔
{وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا} یہ کہنے والے عَبْدُ اللَّهِ وَالِدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ وَالْمَقُولُ لَهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ وَأَصْحَابُهُ وغیرہ ہیں۔
{الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ} یہ سات افراد ہیں أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ وَعَلِيٌّ وَالزُّبَيْرُ وَسَعْدٌ وَطَلْحَةُ وَابْنُ عَوْفٍ وَابْنُ مَسْعُودٍ وَحُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ وغیرہ
{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ} قائلین میں نُعَيْمُ بْنُ مَسْعُودٍ الْأَشْجَعِيُّ کا نام بھی ہے۔
{الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ} یہ کہنے والوں میں فِنْحَاصُ، حُيَيُّ بْنُ أَخَطَبَ، اور  كَعْبُ بْنُ الْأَشْرَفِ وغیرہ شامل ہیں۔
{وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ} یہ آیت النَّجَاشِيِّ کے لئے نازل ہوئی اور عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ وَأَصْحَابِهِ کیلئے بھی اس کا نزول کہا جاتا ہے۔
{وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً} ابْنُ إِسْحَاقَ کہتے ہیں کہ یہ اولاد آدم کے چالیس افراد کیلئے ہے جو بیس بطنوں (حمل) سے پیدا ہوئے۔ ہر بار ایک لڑکا اور ایک لڑکی پیدا ہوئی۔ اور بیٹوں کے نام قَابِيلُ وَهَابِيلُ وَإِيَادٌ وَشَبُونَةُ وَهِنْدٌ وَصَرَابِيسُ وَمُخَوَّرُ وَسَنَدٌ وَبَارِقٌ وَشِيثٌ وَعَبْدُ الْمُغِيثِ وَعَبْدُ الْحَارِثِ وَوَدٌّ وَسُوَاعٌ وَيَغُوثُ وَيَعُوقُ وَنَسْرٌ ہیں اور بیٹیوں کے نام أَقْلِيمَةُ وَأَشُوفُ وَجَزُوزَةُ وَعَزُورَا وَأَمَةُ الْمُغِيثِ ہیں۔
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلالَةَ} عِكْرَمَةُ کہتے ہیں کہ یہ آیت رَفَاعَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ التَّابُوتِ وَكَرْدَمِ بن زيد وَأُسَامَةَ بْنِ حَبِيبٍ وَرَافِعِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ وَبَحْرِيِّ بْنِ عَمْرٍو وَحُيَيِّ بْنِ أَخْطَبَ وغیرہ کیلئے نازل ہوئی۔
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ} یہ آیت الْجُلَّاسِ بْنِ الصَّامِتِ وَمُعَتِّبِ بْنِ قُشَيْرٍ وَرَافِعِ بْنِ زَيْدٍ وَبِشْرٍ وغیرہ کے بارے میں نازل ہوئی۔
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ} ان میں سے ایک کا نام عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ تھا۔
{إِلاَّ الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ} ابْنُ عَبَّاسٍ فرماتے ہیں کہ یہ آیت هِلَالِ  بْنِ عُوَيْمِرٍ الْأَسْلَمِيِّ وَسُرَاقَةَ بْنِ مَالِكٍ الْمُدْلِجِيِّ وفي بني خزيمة بْنِ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ وغیرہ کے بارے میں نازل ہوئی۔
{سَتَجِدُونَ آخَرِينَ} السُّدِّيُّ فرماتے ہیں کہ یہ آیت ایک جماعت کے بارے میں نازل ہوئی جن میں ایک نام نُعَيْمُ بْنُ مَسْعُودٍ الْأَشْجَعِيُّ کا بھی ہے۔
{إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ} عِكْرِمَةُ ان میں عَلِيَّ بْنَ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ وَالْحَارِثَ بْنَ زَمْعَةَ وَأَبَا قَيْسِ بْنَ الْوَلِيدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ وَأَبَا الْعَاصِي بْنَ مُنَبِّهِ بْنِ الْحَجَّاجِ وَأَبَا قَيْسِ بْنَ الْفَاكِهِ کو شامل کرتے ہیں۔
{إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ} ان میں ابْنُ عَبَّاسٍ وَأُمُّهُ أُمُّ الْفَضْلِ لبانة بِنْتُ الْحَارِثِ وَعَيَّاشُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ وَسَلَمَةُ بْنُ هِشَامٍ شامل ہیں۔
{الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ} بَنُو أُبَيْرِقٍ بِشْرٌ وَبَشِيرٌ وَمُبَشِّرٌ وغیرہ
{لَهَمَّتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ} یہ أُسَيْدُ بْنُ عُرْوَةَ وَأَصْحَابُهُ کا گروہ تھا۔
{وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ} پوچھنے والیوں میں خَوْلَةُ بِنْتُ حَكِيمٍ کا نام شامل ہے۔
{يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ} ان میں كَعْبَ بْنَ الْأَشْرَفِ کا نام شامل ہے۔
{لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ} ابْنُ عَبَّاسٍ فرماتے ہیں کہ یہ لوگ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ وَأَصْحَابُهُ ہیں۔
{يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ} ان میں حضرت جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ کا نام شامل ہے۔
{وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ} الْحَطْمُ بْنُ هِنْدٍ الْبَكْرِيُّ وغیرہ
{يَسْأَلونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ} عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ وَزَيْدُ بْنُ الْمُهَلْهَلِ الطَّائِيَّانِ وَعَاصِمُ بْنُ عَدِيٍّ وَسَعْدُ بْنُ خَيْثَمَةَ وَعُوَيْمِرُ بْنُ سَاعِدَةَ وغیرہ
{إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا} كَعْبُ بْنُ الْأَشْرَفِ وَحُيَيُّ بْنُ أَخْطَبَ وغیرہ
{وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً} یہ آیت اس وفد کے بارے میں نازل ہوئیں جو نجاشی کے پاس آیا تھا۔ یہ بارہ یا تیس یا ستر افراد تھے جن میں إِدْرِيسُ وَإِبْرَاهِيمُ وَالْأَشْرَفُ وَتَمِيمٌ وَتَمَّامٌ وَدُرَيْدٌ وغیرہ شامل ہیں۔
{وَقَالُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ} ان میں زَمْعَةُ بْنُ الْأَسْوَدِ والنضر ابن الْحَارِثِ بْنِ كَلَدَةَ وَأُبَيُّ بْنُ خلف والعاصي بْنُ وَائِلٍ وغیرہ کے نام ہیں۔
{وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ} ان میں صُهَيْبٌ وَبِلَالٌ وَعَمَّارٌ وَخَبَّابٌ وَسَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَاصٍّ وَابْنُ مَسْعُودٍ وَسَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ وغیرہ کے نام ہیں۔
{إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ} فِنْحَاصٌ وَمَالِكُ بْنُ الضيف وغیرہ
{قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ} أَبُو جَهْلٍ وَالْوَلِيدُ بن المغير وغیرہ
{يَسْأَلونَكَ عَنِ السَّاعَةِ} حمل بْنُ قُشَيْرٍ وَشَمْوِيلُ بْنُ زَيْدٍ وغیرہ
{يَسْأَلونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ} سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَاصٍّ وغیرہ
{وَإِنَّ فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ} أَبُو أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيُّ وَمِنَ الَّذِينَ لَمْ يَكْرَهُوا الْمِقْدَادُ وغیرہ
{إِنْ تَسْتَفْتِحُوا} مِنْهُمْ أَبُو جَهْلٍ وغیرہ
{وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا} یہ دار الندوہ کے لوگ تھے جن میں عُتْبَةُ وَشَيْبَةُ ابْنَا رَبِيعَةَ وَأَبُو سُفْيَانُ وَأَبُو جَهْلٍ وَجُبَيْرُ بْنُ مَطْعِمٍ وَطُعَيْمَةُ بْنُ عَدِيٍّ وَالْحَارِثُ بْنُ عَامِرٍ وَالنَّضْرُ بْنُ الْحَارِثِ وَزَمْعَةُ بْنُ الْأَسْوَدِ وَحَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ وَأُمَيَّةُ بْنُ خَلَفٍ وغیرہ کے نام شامل ہیں۔
{وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ} أَبُو جَهْلٍ وَالنَّضْرُ بْنُ الْحَارِثِ وغیرہ
{إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ غَرَّ هَؤُلاءِ دِينُهُمْ} عُتْبَةُ بْنُ رَبِيعَةَ وَقَيْسُ بْنُ الْوَلِيدِ وَأَبُو قَيْسِ بْنُ الْفَاكِهِ وَالْحَارِثُ بْنُ زَمْعَةَ والعاصي ابن مُنَبِّهٍ وغیرہ
{قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الأَسْرَى} یہ ستر تھے جن میں الْعَبَّاسُ وَعَقِيلٌ وَنَوْفَلُ بْنُ الحارث وسهيل بْنُ بَيْضَاءَ وغیرہ تھے۔
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} سَلَّامُ بْنُ مِشْكَمٍ وَنُعْمَانُ بْنُ أَوْفَى وَمُحَمَّدُ بْنُ دَحْيَةَ وَشَاسُ بْنُ قَيْسٍ وَمَالِكُ بْنُ الصَّيْفِ وغیرہ
{الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ} الْمُطَّوِّعِينَ میں عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ وَعَاصِمُ بْنُ عَدِيٍّ وغیرہ ہیں۔
{وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ} أَبُو عَقِيلٍ وَرِفَاعَةُ بْنُ سَعْدٍ وغیرہ
{وَلا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ} الْعِرْبَاضُ بْنُ سَارِيَةَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيُّ وعمرو الْمُزَنِيُّ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْأَزْرَقِ الْأَنْصَارِيُّ وَأَبُو لَيْلَى الْأَنْصَارِيُّ وغیرہ
{فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا} عُوَيْمُ بْنُ سَاعِدَةَ وغیرہ
{إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالأِيمَانِ} یہ ایک جماعت کے بارے میں نازل ہوئی جن میں عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ وَعَيَّاشُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ وغیرہ شامل تھے۔
{بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَنَا} طَالُوتُ وَأَصْحَابُهُ
{وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ} ابْنُ عَبَّاسٍ فرماتے ہیں کہ یہ قریش کے ایک گروہ کے بارے میں نازل ہوئی جن میں أَبُو جَهْلٍ وَأُمَيَّةُ بْنُ خَلَفٍ وغیرہ شامل تھے۔
{وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا} ابن عباس نے ان کہنے والوں میں عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أمية کو شامل مانا ہے۔
{وَذُرِّيَّتَهُ} یہ أولاد إبليس یعنی شبر والأعور وزلنبور ومسوط واسم وغیرہ کے بارے میں ہے۔
{وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ} الْحَارِثُ بْنُ عَامِرِ بْنِ نَوْفَلٍ وغیرہ
{أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا} یہ وہ ہیں جنہیں مکہ میں ستایا گیاجیسے عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ وغیرہ
{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا} الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ وغیرہ
{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ} النَّضْرُ بْنُ الْحَارِثِ وغیرہ
{فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ} أَنَسُ بْنُ النَّضْرِ وغیرہ
{قَالُوا الْحَقَّ} یہ سب سے پہلے حضرت جبریل نے کہا پھر باقیوں نے
{وَانْطَلَقَ الْمَلأُ} عُقْبَةُ بْنُ أَبِي مُعَيْطٍ وَأَبُو جهل والعاصي بْنُ وَائِلٍ وَالْأَسْوَدُ بْنُ الْمُطَّلِبِ وَالْأَسْوَدُ بْنُ يَغُوثَ وغیرہ
{وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالاً} قائلین میں أَبُو جَهْلٍ وَمِنَ الرِّجَالِ عَمَّارٌ وَبِلَالٌ وغیرہ ہیں۔
{نَفَراً مِنَ الْجِنِّ} زَوْبَعَةُ وَحَسَّى وَمَسَّى وَشَاصِرُ وَمَاصِرُ والأرد وَإِنْيَانُ وَالْأَحْقَمُ وَسُرَّقُ وغیرہ
{إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ} الْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ وَالزِّبْرِقَانُ بْنُ بَدْرٍ وَعُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنٍ وَعَمْرُو بْنُ الْأَهْتَمِ وغیرہ
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْماً} سدی کہتے ہیں کہ یہ آیت عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُفَيْلٍ جو منافقوں میں سے تھا کے بارے میں نازل ہوئی ہے۔
{لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ} یہ آیت قُتَيْلَةَ أُمِّ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ کے بارے میں نازل ہوئی۔
{إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ} ان میں أُمُّ كُلْثُومٍ بِنْتُ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُعَيْطٍ وَأُمَيْمَةُ بِنْتُ بِشْرٍ وغیرہ شامل ہیں۔
{يَقُولُونَ لَا تُنْفِقُوا} {يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا} عبد الله بْنُ أُبَيٍّ وغیرہ
{وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ} یہ حاملین عرش اور إِسْرَافِيلُ وَلُبْنَانُ وَرُوفِيلُ کے بارے میں نازل ہوئی ہے۔
{أَصْحَابُ الأُخْدُودِ} ذُو نُوَاسٍ وَزُرْعَةُ بْنُ أَسَدٍ الْحِمْيَرِيُّ وَأَصْحَابُهُ بأصحاب الْفِيلِ هُمُ الْحَبَشَةُ قَائِدُهُمْ أَبَرْهَةُ الْأَشْرَمُ وَدَلِيلُهُمْ أَبُو رِغَالٍ وغیرہ
{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} الْوَلِيدِ بْنِ المغيرة والعاصي بن وائل والأسود ابن الْمُطَّلِبِ وَأُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ وغیرہ
{النَّفَّاثَاتِ} لَبِيدِ بْنِ الْأَعْصَمِ کی بیٹیاں
انسانی گروہوں کے علاوہ اقوام اور زمانوں اور کئی مزید اشیاء کا تذکرہ بھی مبہم فرمایا گیا ہے۔ یہ مبہمات قرآن پاک کی بلاغت کا ایک حسین اعجاز ہے۔
Read all Poss about "Indistinct personalities"

تبصرے

اس بلاگ سے مقبول پوسٹس

مبین والی آیات قرآنیہ

Advantages of Using Urdu Phonetic Keyboard

حدائق بخشش کی مکمل شاعرانہ تقطیع